مراكز زراعة الأسنان في طنطا

تتعرض أسنان الإنسان للتسوس الذي يؤثر على الأسنان بشكل ملحوظ وإذا لم يتم معالجته سوف يتسبب في وصل التسوس إلى الطبقات الأعمق في الأسنان وهو ما يترتب عليه فقدان الأسنان المصاحب لآلام شديد, لذلك تعتبر جراحة الفم والأسنان من أهم التخصصات لعلاج مشكلات التي تسببها التسوس من فقدان الأسنان حيث أصبح يمكن زراعة الأسنان حتى يتم تعويض الفقد في الأسنان , حيث يتم صنع الأسنان الزراعي لكي تكون متشابهة بصورة كبيرة لأسنان الإنسان الطبيعية كما تعتبر آمنة علي باقي الأسنان المجاورة, لذلك تستخدم الأسنان المزروعة لتعويض الفقد في الأسنان الطبيعية كما تعمل على قيام الإنسان بعملية الهضم بصورة صحيحة . فيما يلي سنتحدث عن عملية زراعة الأسنان ومراكز زراعة الأسنان في طنطا.

ما هي عملية زراعة الأسنان

تقوم عملية زراعة الأسنان على زرع سن إصطناعي كبديل للسن الطبيعي المفقود من خلال وضع غرسة من التيتانيوم في عظمة الفك يتم تركيب الأسنان عليها, حيث تم أخذ كافة المقاييس اللازمة لجعل السن الاصطناعي مشابهة الطبيعية بدرجة كبيرة , تتم عملية زراعة الأسنان من خلال عدة عمليات بعد التأكد من صحة الفك الخاص بالمريض , تستغرق العملية وقت طويل متمثل في بضعة أشهر حتى يتم تثبيت الدعامة الأولية وتلتئم العظم الذي تم تركيب الدعامة بداخله.

أسباب زراعة الأسنان

تعتمد عملية زراعة الأسنان على وضع غرسة من التيتانيوم في عظام الفك الذي يعتبر مثل جذور الأسنان حيث تلتحم العظام متواجدة في الفك مع الدعامة مما يمنحها الثبات, ينصح الأطباء بزراعة الأسنان للمرضى الذين يتوافر لديهم:

  • فقدان سن أو أكثر.
  • عظمة الفك كاملة وتتناسب مع عملية الزراعة.
  • يرغبون ببديل دائم لطقم الأسنان.
  •  أنسجة سليمة داخل الفم.
  •  لا يدخنون.
  •  لديهم مشكلة في التحدث ويرغبون في تحسينها.
  • غير مصاب بأمراض تعوق مع عملية التئام أنسجة الفك.
  • رغبة المريض في تجميل الأسنان.

المواصفات التي يجب توافرها عند زراعة الأسنان

  • أن لا يعاني المريض من أي مشاكل في اللثة.
  • أن يمتلك المريض عظام فك قوية حيث تقوم عملية زراعة الأسنان بشكل أساسي على الفك القوي حتى تلتحم عظام الفك مع دعامة التيتانيوم.
  • أن لا يمتلك المريض أي مشكلة صحية تعيق من عملية الالتئام.
  • لا يمتلك المريض تسوس في الأسنان أو بكتيريا في اللثة حيث إذا توافرت هذه الأمور يجب معالجتها من خلال الطبيب.
  • منع المريض من التدخين حتى لا يؤثر سلبا على عملية زراعة الأسنان.
  • فحص الحالة المرضية للمريض من حيث تواجد كمرض السكري حيث لابد من قيام المريض ببعض الفحوصات قبل البدء في العملية.
  • لا يشترط عمر محدد لإجراء عملية زراعة الأسنان.
  • فحص الطبيب لأنسجة المريض الضامة حتى يتم التأكد من نجاح العملية.

أنواع زراعة الأسنان 

تتنوع أنواع زراعة الاسنان الي :

1)   التقنية المستخدمة حيث تنقسم  الي:

  • زراعة الأسنان عن طريق الجراحة العادية حيث تعتمد هذه الطريقة على مدى خبرة الطبيب المعالج حيث تتم هذه العملية من خلال عمل شقوق صغيرة في اللثة لكي يتم تثبيت الغرسة بها حيث تتميز الغرسة بأن لها جزء بارز يتم تثبيت التيجان عليه ثم يتم خياطة الشق الصغير, هذا النوع يحتوي على مخاطر نتيجة إلى أن الطريقة تعتبر تقليدية وتؤدي في بعض الأحيان إلى التهاب وعدوى بكتيرية بالإضافة إلى الآلم الشديد المصاحب للعملية.
  • زراعة الأسنان عن طريق الليزر يتم صنع إجراءات مشابهة للجراحة العادية ولكن يتم استخدام الليزر كبديل للأدوات الجراحية مما يعمل على تقليل الالتهاب والعدوى البكتيرية بالإضافة إلى امتلاك درجة عالية من التعقيم وعدم الحاجة إلى عزر جراحية كثيرة كما يقوم الليزر بتقليل النزف عن طريق ربط الأوعية الدموية, تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة لزراعة الأسنان

2)   نوع الغرسة حيث تنقسم إلي:

  • غرسات داخلية تعتبر من أكثر الغرسات المستخدمة في عملية زراعة الأسنان وذلك لأنها عبارة عن مسمار يتم زرعه تحت  اللثة ويعمل على الالتحام مع عظام الفك المجاورة لكي تقوم بتدعيمها والالتصاق بها كما تحتوي على جزء بارز يتم تثبيت التيجان والجسور عليها.
  • غرسات فوقية هذا النوع يتم استخدامه إذا كانت عدد عظام الفك لدى المريض غير كافية لإجراء عملية الزراعة أو عدم رغبة المريض في زراعة عظام إضافية أو يمتلك المريض حساسية, حيث يقوم الطبيب بتثبيت إطار من المعدن على عظام الفك المجاورة التي تتواجد تحت اللثة حيث يتواجد بعض النتوءات المعدنية يتم تثبيت التيجان عليها.
  • غرسة Zygomatic والتي تعتبر من أقل التقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان حيث تعتبر معقد لأنها تستخدم للمرضى الذين لا تتوافر لهم عظام فك كافية ويتم تثبيتها في عظام الخد.

3)   المادة المصنوع منها الغرسة :

حيث يتم صنع الغرسة من التيتانيوم الذي يتميز بأنه معدن صلب يمتلك القدرة على تحمل الضغط و الطحن والمضغ بالإضافة إلى أنه لا يسبب الحساسية لجسم المريض و آمن صحيا كما يمكن أن يضاف مادة الزركونيوم تعمل على تحسينه, أما الجزء الخارجي المتمثل في التاج يصنع من قلب معدني يحيط به البورسلين أو من البورسلين فقط, أما إذا تم استخدام التاج المصنوع من الزركونيوم يعتبر من أفضل الأنواع المستخدمة.

4)   الإجراءات اللازمة لعملية زراعة الأسنان:

  • زرع عظام الأسنان في حالة عدم توافر عظام فك كافية لإجراء عملية الزراعة وتتم من خلال عظام المريض أو من متبرع أو عن طريق زرع عظام صناعية .
  • رفع الجيوب الأنفية حيث تتعرض منطقة الجيوب الأنفية إلى الهبوط عندما يتعرض المريض إلى فقد في أسنانه العلوية مما يعمل على تحلل عظام هذه المنطقة, لذلك لابد من زرع عظام رفع الجيوب الأنفية.
  • تعريض الفك حيث يمكن أن يكون فك المريض ضيق وهو ما يعمل على عدم توافر مكان كافي لاتمام عملية الزراعة.

ما هي خطوات زراعة الأسنان

نظرا لأهمية عملية زراعة الأسنان يقدم مركز زراعة الأسنان في طنطا الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل إتمام عملية زراعة الأسنان والمتمثلة في التخلص من الأسنان المصابة أو المكسورة, القيام ببعض الأشعة التصويرية للتحقق من فك المريض, تحديد إذا كان يحتاج المريض إلى عظام إضافية لفكه أم لا والتعرف على الحالة المرضية للمريض من إصابته بالسكري أو أمراض القلب ثم يتم إجراء عملية الزراعة من خلال عدة خطوات:

1)   يبدأ الطبيب بفحص دقيق للمنطقة التي يرغب المريض بتركيب أسنان بها ثم يتم عمل صور فوتوغرافية والقيام بتحديد مقاسات الفم حتى يكون القالب مطابق تماما لشكل الفم , ثم يتم عمل أشعة بانوراما حتى يتم التأكد من حالة العظام الخاصة بالفك ومعرفة حالة الضرس المراد زراعة بديل له وتحديد إذا كان يحتاج المريض إلى عظام فك إضافية أم لا.

2)   يقوم الطبيب بالتخلص من الأسنان المكسورة والمتضررة ووضع خطة علاجية للقيام بالعملية بطريقة صحيحة.

3)   يتم وضع مخدر حسب رغبة المريض سواء كان كلي أو نصفي حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء القيام بالعملية أو يمكن استخدام أدوية مهدئة تخفيف حالة التوتر الشديد.

4)   يقوم الطبيب بإحداث قطع صغير في اللثة حتى يقوم بالكشف عن العظام لوضع الغرسة المتكونة من التيتانيوم داخل عظام الفك ثم يتم وضع غطاء على الغرسة  حتي يساعد العظام وأنسجة اللثة علي الالتئام داخل عظام الفك كما يعمل على حماية الجزء السطحي من الغرسة من تراكم الجير علي.

5)   يقوم الطبيب بغلق الفتحة من خلال بعض الغرز ثم يتم الانتظار حتى يتم الالتئام حيث تمتد هذه الفترة ما بين 2 إلى 6 أشهر حسب عظم الفك الخاص بالمريض, خلال هذه الفترة يتم صنع الأسنان الصناعية حتي يتم استخدامها في عملية الزراعة.

6)      يتم المتابعة طبقا لتعليمات الطبيب حتى يتم التأكد من تواجد أي عدوى داخلية أم لا.

7)   بعد إنتهاء المدة المحددة من قبل الطبيب لعملية الالتئام يقوم الطبيب من التأكد من جودة العملية ومدى ثبات الغرسة داخل الفك ثم يقوم باستكمال باقي العملية عن طريق تركيب التاج أو الجسر فوق الغرسة.

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

تعتبر عمليات زراعة من العمليات التي تبلغ نسبة نجاحها إلى 98% في مركز زراعة الأسنان في طنطا , يجب أن يقوم المريض بمراعاة بعض الأمور حتى يتم التأكد من مدى نجاح العملية حيث لابد من غسل الأسنان باستمرار لمنع تراكم الجير والتهاب اللثة نتيجة العدوى البكتيرية والاستمرارية في استخدام غسول الفم الطبي, كما يجب ان يتم المتابعة من الطبيب بشكل دوري واتباع تعليمات الطبيب حتى يتم المحافظة علي الأسنان المزروعة.

error: Content is protected !!